Get Adobe Flash player

Editorial

Une communication

au Bundestag 

 Par: Pr Abdallah SAAF 
 Berlin le 20-04-15

Invité à parler au Bundestag le 20 avril 2015 de l’expérience politique marocaine, j’ai tenu les propos suivants :

« Dans le tableau global de la région, on enregistre en cette période six pays en situation de guerre interne, (on ne sait si l’on doit parler de guerre civile  ou de conflits intérieurs en raison des acteurs transversaux impliqués), sept en situation de transition avec d’importantes difficultés, une situation d’occupation (la Palestine), deux situations de vulnérabilité, cinq pays seulement semblent stables, mais le sens, la portée de la stabilité diffère d’un pays à l’autre.... Lire la suite

Notre page sur facebook

Université du Développement Social

Université du Développement Social

Session d’été-Automne

« La société civile et ses nouveaux défis »

ارضية 

البرنامج

المتدخلون

المقررون

 L'argumentaire 

Le programme 

les intervenants

Les rapporteurs

Concept note

Formulaire d'inscription

Spécial membres

احتضنت رحاب كلية والعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط أكدال مساء يوم الجمعة 6 أبريل 2018  لقاء لتقديم التقرير الاستراتيجي المغربي للفترة 2014 – 2018 ، والذي دأب  مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، على إعداده وإصداره منذ سنة 1995 .

وأفاد الأستاذ عبدالله ساعف  المدير المسؤول أن  هذا التقرير يتضمن حوالي 76 ورقة بحثية ، إلى جانب الجداول والملاحق، ساهم بها  47  باحثا  في مجالات مختلفة، موضحا أن هذه الأوراق خضعت لدراسة عميقة ولمراقبة علمية صارمة ، وتمت مناقشتها في ندوات مفتوحة نظمها مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية ، قبل التأشير عليها وتضميها في التقرير الاستراتيجي، موضحا أن هذا الأخير يحاول استيعاب وفهم وضعية المغرب وتطوره داخل سياقات داخلية ودولية تتغير بشكل مستمر .

Lire la suite...

Le rapport stratégique marocain 2014-2018, fruit d'une collaboration entre plusieurs chercheurs du Centre d'études et de recherches en Sciences Sociales, a été présenté vendredi au siège de la faculté des sciences juridiques, économiques et sociales Mohammed V de Rabat- Agdal. 
Intervenant à cette occasion, le directeur du Centre Abdallah Saaf a indiqué que le rapport stratégique marocain, cherche, depuis sa pemière édition en 1995, à comprendre la situation du Maroc, ainsi que son évolution dans le cadre des contextes nationaux et internationaux en perpétuelles mutations.
L'objectif de ce rapport est de mettre à la disposition des académiciens et chercheurs, toutes disciplines confondues, un outil de travail crédible, a affirmé M. Saaf, soulignant que le document s'est attardé sur la période allant de 2014 à 2018.

Lire la suite...

Le rapport stratégique marocain 2014-2018, fruit d’une collaboration entre plusieurs chercheurs du Centre d’études et de recherches en Sciences Sociales, a été présenté vendredi au siège de la faculté des sciences juridiques, économiques et sociales Mohammed V de Rabat- Agdal.

Intervenant à cette occasion, le directeur du Centre Abdallah Saaf a indiqué que le rapport stratégique marocain, cherche, depuis sa pemière édition en 1995, à comprendre la situation du Maroc, ainsi que son évolution dans le cadre des contextes nationaux et internationaux en perpétuelles mutations.

Lire la suite...

نشر مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية التابع لجامعة محمد الخامس، التقرير الإستراتيجي المغربي (2014 – 2018)،وكشف التقرير ذاته أن انتخابات 2015 و2016 أوضحت أن “المغرب عرف تعثرات كثيرة خلال تشكيل وعمل الحكومتين السابقة والحالية مما يطرح، حسب التقرير، أسئلة عديدة حول البلقنة الحزبية والنظام الانتخابي وكذا حول وجود “تفاوت على مستوى استقلال القرار الحزبي”.

ومن جهته اعتبر التقرير أن “الديمقراطية المغربية بإيجابياتها وعلاتها متميزة مقارنة مع ما تعيشه المنطقة العربية والجوار من أزمات وعدم استقرار”.

Lire la suite...

اعتبر التقرير الإستراتيجي المغربي (2014 – 2018) الصادر عن مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية التابع لجامعة محمد الخامس، أن انتخابات 2015 و2016 كشفت أن «القوة الانتخابية العددية لا تمنح بالضرورة القوة السياسية والمؤسساتية والتنظيمية وخصوصا في الديمقراطيات الناشئة أو المتعثرة أو المترددة أو ذات طبيعة سياسية هجينة لا هي بالديمقراطية ولا هي بالمستبدة».
وسجل التقرير، الصادر في 700 صفحة أن المغرب عرف تعثرات كثيرة خلال تشكيل وعمل الحكومتين السابقة والحالية مما يطرح أسئلة عديدة حول البلقنة الحزبية والنظام الانتخابي وحول وجود «تفاوت على مستوى استقلال القرار الحزبي» ويرى أن «الديمقراطية المغربية بإيجابياتها وعلاتها متميزة مقارنة مع ما تعيشه المنطقة العربية والجوار من أزمات وعدم استقرار».

Lire la suite...

اعتبر التقرير الإستراتيجي المغربي (2014 – 2018) الصادر عن مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية التابع لجامعة محمد الخامس، أن المغرب عرف تعثرات كثيرة خلال تشكيل وعمل الحكومتين السابقة والحالية مما يطرح  أسئلة عديدة حول البلقنة الحزبية والنظام الانتخابي وكذا حول وجود “تفاوت على مستوى استقلال القرار الحزبي”.،

ويرى التقرير الصادر هذا الأسبوع في 700 صفحة أن “الديمقراطية المغربية بإيجابياتها وعلاتها متميزة مقارنة مع ما تعيشه المنطقة العربية والجوار من أزمات وعدم استقرار”.

Lire la suite...

صدر عن مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، التقرير الاستراتيجي المغربي 2014-2018، وبهذه المناسبة يسعد إدارة المركز أن تدعوكم للقاء الذي سينظم لتقديم التقرير، وذلك يوم الجمعة 06 أبريل 2018 على الساعة الخامسة مساءا بالمدرج 1 برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال – الرباط

التقرير الاستراتيجي المغربي الذي أصدره المركز المغربي للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية
6 ابريل 2018 بالرباط يشير إلى أنّ الجزائر تدعم البوليساريو، حاليا، على أساس أن “تبتلعها فيما بعد، إذا تحقق مسعى الانفصال، من أجل ربْح واجهة على المحيط الأطلسي والموقع الجغرافي والمنفذ البحري الى المحيط “.
التقرير الاستراتيجي 2014-2018، الذي ساهم في إنجازه 47 باحثا، واستغرق إعداده ثلاث سنوات، أشار إلى أن الصراع حول الصحراء هو صراع بين النظامين المغربي والجزائري بالأساس، بُغية تحقيق تزعُّم إقليمي مفترض، معتبرا أنّ البوليساريو ليست سوى أداة يستعملها النظام الجزائري لتحقيق هذا الغرض.

Lire la suite...

قدم مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الإجتماعية، التقرير الاستراتيجي المغربي 2014-2018، برحاب كلية العلوم الاجتماعية محمد الخامس الرباط أكدال؛ والذي يشرف على إعداده ثلة من الباحثين.

فخلال تقديمه، أكد عبد الله ساعف، مدير المركز، أن التقرير الاستراتيجي المغربي يواصل تجربته منذ انطلاقته في 1995، في محاولة لاستيعاب وفهم وضعية المغرب وتطوره داخل سياقات داخلية ودولية تتغير بشكل مستمر، مسجلا أن الهدف يكمن في تقديم أداة للعمل بين أيدي الأكاديميين والباحثين من مختلف الآفاق والتخصصات موثوق بها قدر الإمكان.

Lire la suite...

News-Letter

Dernières publications

 

Qui est en ligne?

Nous avons 90 invités et aucun membre en ligne

compteurs de visites

03171548
Aujourd'hui
Hier
cette semaine
Administratif
ce mois
mois passé
deouis le début
244
1413
4745
2455954
20301
50839
3171548

Your IP: 54.224.11.137
Server Time: 2018-08-15 03:53:55

en haut

اجتماع المكتب التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية
المقر الجديد لمركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية

Deux adresses du CERSS:
1- Faculté de Sciences Juridiques Economiques et Sociales Rabat-Agdal, Boulevard des Nations Unies, CP. 10080, BP. 721, Agdal, Rabat, Maroc
2- 14, Avenue d'Alger, Immeuble B, Appartement n°3, CP.10020, Hassan, Rabat, Maroc
Tél= 00 212 (0) 537 76 06 76  ---- E-mail: cerss1993@gmail.com

Copyright © 2014. All Rights Reserved.