Get Adobe Flash player

Editorial

Une communication

au Bundestag 

 Par: Pr Abdallah SAAF 
 Berlin le 20-04-15

Invité à parler au Bundestag le 20 avril 2015 de l’expérience politique marocaine, j’ai tenu les propos suivants :

« Dans le tableau global de la région, on enregistre en cette période six pays en situation de guerre interne, (on ne sait si l’on doit parler de guerre civile  ou de conflits intérieurs en raison des acteurs transversaux impliqués), sept en situation de transition avec d’importantes difficultés, une situation d’occupation (la Palestine), deux situations de vulnérabilité, cinq pays seulement semblent stables, mais le sens, la portée de la stabilité diffère d’un pays à l’autre.... Lire la suite

Notre page sur facebook

Université du Développement Social

Université du Développement Social

Session d’été-Automne

« La société civile et ses nouveaux défis »

ارضية 

البرنامج

المتدخلون

المقررون

 L'argumentaire 

Le programme 

les intervenants

Les rapporteurs

Concept note

Formulaire d'inscription

Spécial membres

نظم "مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الإجتماعية" CERSS - الدورة الربيعية، لجامعة التنمية الإجتماعية حول موضوع: "التكوين والتنمية الاجتماعية" خلال يومي 24 و25 ماي 2017 بالرباط بكل من معهد الدراسات الإفريقية بمدينة العرفان والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير. وتمحورت أشغال الدورة حول محورين أساسيين هما:

1- تقييم ومناقشة برامج التكوين في المجال الإجتماعي في علاقته بالعمل وبتحقيق أهداف التماسك الإجتماعي. وهي برامج متعددة مثل برنامج تكوين 000 10 من الأخصائيين الاجتماعيين، أو الإجازات المهنية، أوشهادات الماستر والدكتوراة، وغيرها من برامج تعليم الكبار، أو محو الأمية.

 

2- التفكير في آفاق المستقبل والتساؤل حول الأدوار الممكنة للفاعلين في المرحلة المقبلة، من حيث الالتزامات المؤسساتية، ومشاركة الجماعات الترابية والمجتمع المدني بهدف استباق الحاجيات والتحديات التي ستواجه بلادنا في المستقبل.

وقد شارك في أشغال الجامعة عدد من الأكاديميين والمسئولين السياسيين وممثلي الجمعيات إلى جانب شخصيات أخرى مهتمة بهذا الموضوع من المغرب ومن الخارج.

وتمت مناقشة المحورين في أربع جلسات وورشة لمدة يوم ونصف اليوم.

في اليوم الأول (24 ماي) دارت أشغال الجلسة الأولى، التي ترأسها الأستاذ عبد عبد الله ساعف، مدير المركز، حول المفاهيم والمناهج والتصورات مع كل من:

محمد حادي (المعهد لوطني للتهيئة والتعمير)، "الثقافة والتكوين والتنمية الاجتماعية: أية تفاعلات؟ "

إدريس اليزمي (المجلس الوطني لحقوق الانسان) "من أجل عرض وطني مندمج في مجال حقوق الإنسان والمواطنة".

كريستوف ميستر (CIEDEL) "أي مكانة للتكوين في التنمية الاجتماعية لمواجهة تحديات العولمة في هذا القرن؟ "

مصطفى الخلفي (الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة)، "أية آفاق لمكانة ولدور التكوين في التنمية الاجتماعية في العصر الرقمي؟."

وناقشت الجلسة الثانية، التي ترأسها الأستاذ أحمد بوجداد (جامعة محمد الخامس)، التكوين والتنمية الاجتماعية في الجامعة وفي المعاهد المتخصصة مع كل من :

محمد مستير (المعهد الوطني للتهيئة والتعمير)، "تخصص الدكتوراه في مجال "إدارة المخاطر والتنمية الترابية".

هشام آيت منصور، (كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط) "تجربة الماستر في مجال التحولات الاجتماعية والتنمية البشرية بكلية الآداب بالرباط".

محمد العربي البوعزاوي (المعهد العالي لمهن التمريض وتقنيات الصحة)، "التكوين في مجال الصحة والتنمية الاجتماعي".

رشيد فارس (مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية)، "معهد التنمية الاجتماعية".

وناقشت الجلسة الثالثة، التي ترأسها الأستاذ محمد بنيس (كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الرباط)، دور المتعهدين: التعاون الدولي والمؤسسات الوطنية في التكوين كع كل من:

نجيب الذهبي (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، حول "مسلسل التكوين وتعزيز القدرات من خلال تجربة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية."

عادل الحاجي، (وكالة التنمية الاجتماعية)، حول "الرأسمال البشري باعتباره أساس التنمية الاجتماعية: حالة برنامج "إرتقاء".

كريمة غانم، (برنامج دعم لمجتمع المدني – USAID)، "مقاربة وتجربة برنامج وكالة التنمية الأمريكية في مجال الدعم التقني والتنظيمي لهيآت المجتمع المدني العاملة في مجال المرافعة المتعلقة بالسياسات العمومية.

وناقشت الجلسة الرابعة، التي ترأسها الأستاذ محمد حادي (المعهد الوطني للتهيئة والتعمير)، الفاعلون في المجتمع المدني، مع كل من: السعدية الإدريسي، عن الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب  (ADFM)، حول "دور التكوين بالنسبة لحركة النساء السلاليات. ومريم بنخويا، عن الفضاء الجمعوي، حول سعاد الشنتوف، "ما هي مساهمة التكوين في تقوية المجتمع المدني؟ "

وهشام رشيدي (جمعية "كاديم")، "تقنيات رصد السياسات العمومية المصممة خصيصا للعمل الجمعوي: المقاربة الشمولية كأداة منهجية في خدمة المرافعة."

خلال اليوم الموالي (الخميس 25 ماي)، تم تنظيم ورشة حول المواطنة والتنمية الاجتماعية. الورشة أطرها كل من الأستاذ عبد الله ساعف، والأستاذ محمد حادي وكذا الأستاذ كريستوف ميستر.

واختتمت الأشغال بقراءة التقارير الصادرة عن مختلف الجلسات وما أنتجته الورشة.

News-Letter

Dernières publications

 

Qui est en ligne?

Nous avons 45 invités et aucun membre en ligne

compteurs de visites

03131713
Aujourd'hui
Hier
cette semaine
Administratif
ce mois
mois passé
deouis le début
316
1439
3788
2414566
31305
63251
3131713

Your IP: 54.198.77.35
Server Time: 2018-07-17 06:07:47

en haut

اجتماع المكتب التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية
المقر الجديد لمركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية

Deux adresses du CERSS:
1- Faculté de Sciences Juridiques Economiques et Sociales Rabat-Agdal, Boulevard des Nations Unies, CP. 10080, BP. 721, Agdal, Rabat, Maroc
2- 14, Avenue d'Alger, Immeuble B, Appartement n°3, CP.10020, Hassan, Rabat, Maroc
Tél= 00 212 (0) 537 76 06 76  ---- E-mail: cerss1993@gmail.com

Copyright © 2014. All Rights Reserved.