Get Adobe Flash player

Editorial

 De l’Etat unique et dual à l’Etat pluriel

 Par: Pr Abdallah SAAF

Texte de la communication présentée dans le colloque sur le dualisme du système politique marocain organisé à la Faculté de droit de Rabat le 28 juillet 2016.

L’examen de la structure étatique appelle deux remarques préliminaires :

-la première part du fait que les travaux de la science politique ayant pour objet le Maroc, aborde généralement la politique marocaine en termes de style de gouvernement, de manière de faire,  ou de régime, ou de système, ou tout cela à la fois, comme la somme de l’ensemble de ces composantes... Lire la suite

Notre page sur facebook

Spécial membres

في إطار مواكبته للدينامية التي يشهدها مجال النهوض بحماية البيئة في المغرب، التي تسارعت وتيرتها بعد احتضان مدينة مراكش مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية "COP22" شهر نونبر الماضي، شرع مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الكائن بالرباط، في تكوين عشرات الباحثين الشباب من الطلاب الجامعيين في هذا المجال.

Lire la suite...

أقامت جائزة الشيخ "عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي"، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، حفلا تكريميا لرواد العمل التطوعي في الوطن العربي، من بينهم الباحث المغربي ورئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية عبد الله ساعف.

وسلم الشيخ عيسى بن علي بن خليفة الرئيس الفخري لجمعية "الكلمة الطيبة" البحرينية، درع الجائزة لعبد الله ساعف تقديرا له على جهوده وإسهاماته البحثية في مجال التنمية الاجتماعية.

Lire la suite...

للسنة السادسة على التوالي، استطاع مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الذي يرأسه عبد الله ساعف، احتلالَ مكانة رياديّة ضمْن لائحة أبرز مراكز البحث العلمية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (MENA).

وتصدّر مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، للسنة السادسة على التوالي، مراكز البحث المغربية، كما احتلَّ الرتبة الأولى على الصعيد المغاربي، حسب الترتيب العالمي الذي تُصدره جامعة بنسلفانيا الأمريكية.

Lire la suite...

أعلن رئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، عبد الله ساعف، الأحد 31 يناير 2016، أن المركز صنف من قبل جامعة بنسلفانيا الأمريكية كأول مركز بحثي مغربي ومغاربي، فيما احتل الرتبة الحادية عشرة على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط برسم سنة 2015.

Lire la suite...

الآن - المصطفى اسعد
صنفت جامعة بنسلفانيا الأمريكية، في تقريرها الصادر قبل أيام ، مركزَ الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية cerss، الذي يرأسه الأكاديمي المغربي عبد الله ساعف، الرّتبة الأولى، في مقدمة مراكز البحث على الصعيدين المغربي والمغاربي؛ و الرتبة الحادية عشرة على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط .

Lire la suite...

صنفت جامعة بنسلفانيا الأمريكية مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الأول في المغرب، للمرة الخامسة في ظرف ست سنوات، والأول في شمال إفريقيا و11 في إفريقيا والشرق الأوسط.

ويعد المركز الذي يرأسه الأستاذ عبد الله ساعف، مؤسسة بحثية فكرية مستقلة للعلوم الاجتماعية والإنسانية.

ويسعى المركز من خلال نشاطه البحثي، الى خلق تواصل بين المثقفين والمتخصصين العرب في العلوم الاجتماعية والإنسانية بصورةٍ عامّة، وبينهم وبين قضايا مجتمعاتهم وأمّتهم، وبينهم وبين المراكز الفكرية والبحثيّة العربية والعالمية.

Lire la suite...

أعلن رئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، السيد عبد الله ساعف، اليوم الأحد، أن المركز صنف من قبل جامعة بنسلفانيا الأمريكية كأول مركز بحثي مغربي ومغاربي، فيما احتل الرتبة الحادية عشرة على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط برسم سنة 2015.

وأوضح السيد ساعف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه « على الرغم من محدودية مواردنا فإن المركز يحافظ، منذ ست سنوات، على المركز الأول على المستويين المغربي والمغاربي، وارتقى من الرتبة 20 إلى الرتبة 11 على صعيد منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، في تصنيف هذه الجامعة الأمريكية المرموقة ».

Lire la suite...

بَوّأتْ جامعة بنسلفانيا الأمريكية، في تقرير لها صدر في يناير 2016، مركزَ الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الذي يرأسه الأكاديمي المغربي عبد الله ساعف، الرّتبة الأولى، في مقدمة مراكز البحث على الصعيدين المغربي والمغاربي؛ في حينِ جاء في الرتبة الحادية عشرة على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وفق التقرير ذاته.

Lire la suite...

صنفت جامعة "بنسلفانيا" الأمريكية مراكز الدراسات والبحث العلمي بالعالم (تينك تانك)، إلى 4 مجموعات رئيسية، الأولى تجمع المراكز التي تقدم دراسات ذات بعد عالمي، والثانية تشتغل على مناطق جغرافية معينة، والثالثة محددة حسب مجالات البحث، أما المجموعة الرابعة والأخيرة فتناولت مراكز البحث التي حققت إنجازات مؤثرة في مجالات مختلفة.

وأفاد التصنيف، الذي أصدرته أخيرا جامعة "بنسلفانيا"، أن المغرب يتوفر على 33 مركزا بحثيا، وهو عدد محدود جدا مقارنة مقارنة بباقي الدول، مبرزا أن مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية المغربي، الذي يديره الأكاديمي، الدكتور عبد الله ساعف، حقق مراتب متقدمة.

Lire la suite...

News-Letter

Dernières publications

Rapport stratégique 2010-2013

 

 

 

Qui est en ligne?

Nous avons 57 invités et aucun membre en ligne

compteurs de visites

02623106
Aujourd'hui
Hier
cette semaine
Administratif
ce mois
mois passé
deouis le début
209
1510
4685
1908465
29479
63086
2623106

Your IP: 54.166.188.64
Server Time: 2017-11-22 03:50:32

en haut

اجتماع المكتب التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية
المقر الجديد لمركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية

Deux adresses du CERSS:
1- Faculté de Sciences Juridiques Economiques et Sociales Rabat-Agdal, Boulevard des Nations Unies, CP. 10080, BP. 721, Agdal, Rabat, Maroc
2- 14, Avenue d'Alger, Immeuble B, Appartement n°3, CP.10020, Hassan, Rabat, Maroc
Tél= 00 212 (0) 537 76 06 76  ---- E-mail: cerss1993@gmail.com

Copyright © 2014. All Rights Reserved.