Get Adobe Flash player

Editorial

Une communication

au Bundestag 

 Par: Pr Abdallah SAAF 
 Berlin le 20-04-15

Invité à parler au Bundestag le 20 avril 2015 de l’expérience politique marocaine, j’ai tenu les propos suivants :

« Dans le tableau global de la région, on enregistre en cette période six pays en situation de guerre interne, (on ne sait si l’on doit parler de guerre civile  ou de conflits intérieurs en raison des acteurs transversaux impliqués), sept en situation de transition avec d’importantes difficultés, une situation d’occupation (la Palestine), deux situations de vulnérabilité, cinq pays seulement semblent stables, mais le sens, la portée de la stabilité diffère d’un pays à l’autre.... Lire la suite

Notre page sur facebook

Université du Développement Social

Université du Développement Social

Session d’été-Automne

« La société civile et ses nouveaux défis »

ارضية 

البرنامج

المتدخلون

المقررون

 L'argumentaire 

Le programme 

les intervenants

Les rapporteurs

Concept note

Formulaire d'inscription

Spécial membres

الرباط 10 يناير 2018/ومع

صدر حديثا العدد 64 من مجلة "أبحاث"، باللغتين العربية والفرنسية، متمحورا حول موضوع "المدن والمناطق المنجمية.. الحياة ما بعد المنجم" .

ويتضمن هذا العدد الجديد من المجلة ، التي يشرف عليها الأستاذ عبد الله ساعف، أشغال الدورة الصيفية لجامعة التنمية الاجتماعية التي نظمها مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية بدعم من مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وعمالة إقليم جرادة ووكالة المغرب الشرقي يومي 15 و16 ماي 2015 بمدينة جرادة.

Lire la suite...

سلط باحثون وخبراء دوليون، اليوم الاثنين في الرباط، الضوء على التحديات الجديدة التي تواجه المجتمع المدني للقيام بأدواره الطلائعية بعيداً عن محاولات الاحتواء والتبعية للدولة وأصحاب النفوذ المالي، وأيضاً الإكراهات التي تواجهه في ظل الثورة الرقمية الجديدة التي غيرت الكثير من المفاهيم التقليدية على مستوى عمل المنظمات غير الحكومية.

 

Lire la suite...

في إطار مواكبته للدينامية التي يشهدها مجال النهوض بحماية البيئة في المغرب، التي تسارعت وتيرتها بعد احتضان مدينة مراكش مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية "COP22" شهر نونبر الماضي، شرع مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الكائن بالرباط، في تكوين عشرات الباحثين الشباب من الطلاب الجامعيين في هذا المجال.

Lire la suite...

أقامت جائزة الشيخ "عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي"، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، حفلا تكريميا لرواد العمل التطوعي في الوطن العربي، من بينهم الباحث المغربي ورئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية عبد الله ساعف.

وسلم الشيخ عيسى بن علي بن خليفة الرئيس الفخري لجمعية "الكلمة الطيبة" البحرينية، درع الجائزة لعبد الله ساعف تقديرا له على جهوده وإسهاماته البحثية في مجال التنمية الاجتماعية.

Lire la suite...

للسنة السادسة على التوالي، استطاع مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الذي يرأسه عبد الله ساعف، احتلالَ مكانة رياديّة ضمْن لائحة أبرز مراكز البحث العلمية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (MENA).

وتصدّر مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، للسنة السادسة على التوالي، مراكز البحث المغربية، كما احتلَّ الرتبة الأولى على الصعيد المغاربي، حسب الترتيب العالمي الذي تُصدره جامعة بنسلفانيا الأمريكية.

Lire la suite...

أعلن رئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، عبد الله ساعف، الأحد 31 يناير 2016، أن المركز صنف من قبل جامعة بنسلفانيا الأمريكية كأول مركز بحثي مغربي ومغاربي، فيما احتل الرتبة الحادية عشرة على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط برسم سنة 2015.

Lire la suite...

الآن - المصطفى اسعد
صنفت جامعة بنسلفانيا الأمريكية، في تقريرها الصادر قبل أيام ، مركزَ الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية cerss، الذي يرأسه الأكاديمي المغربي عبد الله ساعف، الرّتبة الأولى، في مقدمة مراكز البحث على الصعيدين المغربي والمغاربي؛ و الرتبة الحادية عشرة على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط .

Lire la suite...

صنفت جامعة بنسلفانيا الأمريكية مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الأول في المغرب، للمرة الخامسة في ظرف ست سنوات، والأول في شمال إفريقيا و11 في إفريقيا والشرق الأوسط.

ويعد المركز الذي يرأسه الأستاذ عبد الله ساعف، مؤسسة بحثية فكرية مستقلة للعلوم الاجتماعية والإنسانية.

ويسعى المركز من خلال نشاطه البحثي، الى خلق تواصل بين المثقفين والمتخصصين العرب في العلوم الاجتماعية والإنسانية بصورةٍ عامّة، وبينهم وبين قضايا مجتمعاتهم وأمّتهم، وبينهم وبين المراكز الفكرية والبحثيّة العربية والعالمية.

Lire la suite...

أعلن رئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، السيد عبد الله ساعف، اليوم الأحد، أن المركز صنف من قبل جامعة بنسلفانيا الأمريكية كأول مركز بحثي مغربي ومغاربي، فيما احتل الرتبة الحادية عشرة على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط برسم سنة 2015.

وأوضح السيد ساعف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه « على الرغم من محدودية مواردنا فإن المركز يحافظ، منذ ست سنوات، على المركز الأول على المستويين المغربي والمغاربي، وارتقى من الرتبة 20 إلى الرتبة 11 على صعيد منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، في تصنيف هذه الجامعة الأمريكية المرموقة ».

Lire la suite...

News-Letter

Dernières publications

 

Qui est en ligne?

Nous avons 30 invités et aucun membre en ligne

compteurs de visites

02787281
Aujourd'hui
Hier
cette semaine
Administratif
ce mois
mois passé
deouis le début
131
3784
3915
2069234
37083
67714
2787281

Your IP: 54.167.83.233
Server Time: 2018-02-19 01:58:41

en haut

اجتماع المكتب التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية
المقر الجديد لمركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية

Deux adresses du CERSS:
1- Faculté de Sciences Juridiques Economiques et Sociales Rabat-Agdal, Boulevard des Nations Unies, CP. 10080, BP. 721, Agdal, Rabat, Maroc
2- 14, Avenue d'Alger, Immeuble B, Appartement n°3, CP.10020, Hassan, Rabat, Maroc
Tél= 00 212 (0) 537 76 06 76  ---- E-mail: cerss1993@gmail.com

Copyright © 2014. All Rights Reserved.