Get Adobe Flash player

Editorial

Une communication

au Bundestag 

 Par: Pr Abdallah SAAF 
 Berlin le 20-04-15

Invité à parler au Bundestag le 20 avril 2015 de l’expérience politique marocaine, j’ai tenu les propos suivants :

« Dans le tableau global de la région, on enregistre en cette période six pays en situation de guerre interne, (on ne sait si l’on doit parler de guerre civile  ou de conflits intérieurs en raison des acteurs transversaux impliqués), sept en situation de transition avec d’importantes difficultés, une situation d’occupation (la Palestine), deux situations de vulnérabilité, cinq pays seulement semblent stables, mais le sens, la portée de la stabilité diffère d’un pays à l’autre.... Lire la suite

Notre page sur facebook

Université du Développement Social

Université du Développement Social

Session d’été-Automne

« La société civile et ses nouveaux défis »

ارضية 

البرنامج

المتدخلون

المقررون

 L'argumentaire 

Le programme 

les intervenants

Les rapporteurs

Concept note

Formulaire d'inscription

Spécial membres

الآن - المصطفى اسعد
صنفت جامعة بنسلفانيا الأمريكية، في تقريرها الصادر قبل أيام ، مركزَ الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية cerss، الذي يرأسه الأكاديمي المغربي عبد الله ساعف، الرّتبة الأولى، في مقدمة مراكز البحث على الصعيدين المغربي والمغاربي؛ و الرتبة الحادية عشرة على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط .

ويقوم مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، منذ إنشائه سنة 1993، بإنجاز دراسات وأبحاث أكاديمية وميدانية منتظمة في مجالات التفكير الإستراتيجي وتقييم السياسات العامة، وتتبع ورصد عوامل تقييم الديمقراطية والحريات العامة، والتنمية البشرية والاجتماعية والمجالية.
وبالمناسبة أوضح ساعف أنه «على الرغم من محدودية مواردنا فإن المركز يحافظ، منذ ست سنوات، على المركز الأول على المستويين المغربي والمغاربي، وارتقى من الرتبة 20 إلى الرتبة 11 على صعيد منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، في تصنيف هذه الجامعة الأمريكية المرموقة».
وأضاف أن المركز احتل أيضا الرتبة 21 على الصعيد العالمي ضمن مراكز البحوث التي تنجز دراسات لها تأثير معترف به على السياسة العمومية في مجال الصحة. يشار إلى أن برنامج مراكز التفكير والمجتمع المدني، وهو مرصد تابع لجامعة بنسلفانيا، ينشر سنويا الترتيب السنوي لأفضل مؤسسات المجتمع المدني التي تنشط في مجال الاستراتيجية والسياسة العامة في العالم.
ومن بين أهم المعايير الرئيسية، التي يعتمدها البرنامج في تصنيفه الشمولية ونطاق التأثير الوطني والإقليمي والدولي، علاوة على تنوع شبكات الشراكة مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني. ومنذ إنشائه في سنة 1993، يقوم مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية بإنجاز دراسات وأبحاث أكاديمية وميدانية منتظمة في مجالات التفكير الاستراتيجي وتقييم السياسات العامة، وتتبع ورصد عوامل تقييم الديمقراطية والحريات العامة، والتنمية البشرية والاجتماعية والمجالية.
وقال رئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، إن المركز معتز بإنجازه الجديد، الأول في المغرب للمرة الخامسة في ظرف ست سنوات، والأول في شمال إفريقيا و11 في إفريقيا والشرق الأوسط، رغم أن المركز لم يكن ضمن أولوياته البحث عن هذا التصنيف، بقدر ما كان يهمه الاشتغال بالمقاييس العلمية أكثر.
وأوضح عبد الله ساعف، وهو باحث أكاديمي وأستاذ جامعي ووزير سابق (1998- 2002) ، أن السر في نجاح المركز يكمن في الاعتماد على باحثين متطوعين، وإمكانيات جمعية مدنية عادية، عكس المراكز المغربية الأخرى، مضيفا أن توجه المركز ليس مع الدولة، وليس ضدها، معتمدا في عمله على الموضوعية العلمية قدر الإمكان في التعامل مع القضايا، بالإضافة إلى الاستمرارية والنفس الطويل، علاوة على العمل الجماعي المتسم بالروح الجماعية.
وقال إن عددا من الإخوان في المراكز العربية الأخرى، يقولون إن ما يميزنا هو انخراط عشرات الباحثين في العمل، بخلاف مراكز أخرى التي تعتمد على بضعة باحثين، مشيرا إلى التقرير الاستراتيجي الذي يشارك بين 60 و70 باحثا، وينجزون 120 ورقة خلفية، بالإضافة إلى مجموعات أخرى، كتحديث السياسة العمومية، حيث اشتغلوا على إصلاح القضاء، وينكبون حاليا على موضوع العنف السياسي.
وحول مستقبل المركز، قال ساعف إنه يحضر للجمع العام في نهاية شهر فبراير الجاري، و»سنناقش إمكانية الاشتغال بنفس الطريقة التي دأبنا على العمل بها، وعلى أن نرفع الوتيرة وندخل مرحلة المهنية، حيث يمكن أن نوظف باحثين، ثم أن هناك خيارا آخر، وهو واضح أيضا، بأن نطور مختبرا أكاديميا للبحث المعمق المتطور علميا، أي أن نعمل على التعمق في تخصصاتنا، ونسير بوتيرة مهنية محضة لتطوير منتوجاتنا».
واكد أن المركز يراهن على أن تصير أبحاثه مؤثرة على المدى البعيد، وليست ظرفية ورهينة كل سنة

 

http://alaan.ma/news.php?extend.186.8

News-Letter

Dernières publications

 

Qui est en ligne?

Nous avons 95 invités et aucun membre en ligne

compteurs de visites

02787354
Aujourd'hui
Hier
cette semaine
Administratif
ce mois
mois passé
deouis le début
204
3784
3988
2069234
37156
67714
2787354

Your IP: 54.167.83.233
Server Time: 2018-02-19 02:07:44

en haut

اجتماع المكتب التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية
المقر الجديد لمركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية

Deux adresses du CERSS:
1- Faculté de Sciences Juridiques Economiques et Sociales Rabat-Agdal, Boulevard des Nations Unies, CP. 10080, BP. 721, Agdal, Rabat, Maroc
2- 14, Avenue d'Alger, Immeuble B, Appartement n°3, CP.10020, Hassan, Rabat, Maroc
Tél= 00 212 (0) 537 76 06 76  ---- E-mail: cerss1993@gmail.com

Copyright © 2014. All Rights Reserved.