Get Adobe Flash player

Editorial

 De l’Etat unique et dual à l’Etat pluriel

 Par: Pr Abdallah SAAF

Texte de la communication présentée dans le colloque sur le dualisme du système politique marocain organisé à la Faculté de droit de Rabat le 28 juillet 2016.

L’examen de la structure étatique appelle deux remarques préliminaires :

-la première part du fait que les travaux de la science politique ayant pour objet le Maroc, aborde généralement la politique marocaine en termes de style de gouvernement, de manière de faire,  ou de régime, ou de système, ou tout cela à la fois, comme la somme de l’ensemble de ces composantes... Lire la suite

Notre page sur facebook

Spécial membres

للسنة السادسة على التوالي، استطاع مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الذي يرأسه عبد الله ساعف، احتلالَ مكانة رياديّة ضمْن لائحة أبرز مراكز البحث العلمية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (MENA).

وتصدّر مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، للسنة السادسة على التوالي، مراكز البحث المغربية، كما احتلَّ الرتبة الأولى على الصعيد المغاربي، حسب الترتيب العالمي الذي تُصدره جامعة بنسلفانيا الأمريكية.

وعلى صعيد منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، احتلَّ المركز، التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط، في التصنيف العالمي سالف الذكر، الرتبة الحادية عشرة، علما أنّ المراكز التي تصدّرت الترتيبَ في هذه المنطقة هي في الغالب مدعومة من طرف الحكومات، وتُرصد لها إمكانيات مادّية كبيرة.

"السلاحُ الكبير لمركزنا هو التطوّع والانخراط الإرادي للباحثين في القيام بالأبحاث والدراسات العلمية في مختلف المجالات"، يعلّق عبد الله ساعف، مدير المركز على نتائج التصنيف الجديد، مضيفا: "المراكز الأخرى التي سبقتنا إمّا تابعة للجيش، أو رئاسة الدولة، كما هو الشأن بالنسبة لمركز الأهرام المصري، أو لها وضْعٌ خاصّ".

وبلغ عدد مراكز البحث التي انتُقيتْ منها المراكز المصنّفة في ترتيب جامعة بنسلفانيا الأمريكية 6846 مركزا، في مُختلف أرجاء العالم، وجرى تصنيفها بناء على مجموعة من المعايير، منها ما هو عالمي، كالقضايا الأمنية والإستراتيجية، ومعايير أخرى، كميادين الاشتغال والبحث، والإنجازات الخاصّة التي تقوم بها، وكذا المعيار الجغرافي.

وتمكّن مركزُ الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية من نيْل ترتيبٍ مشرّف بين مراكز البحث التي شملها التصنيف في عدد من المجالات؛ ففي مجالِ الأبحاث المتعلقة بالصحة والحماية الاجتماعية جاء في الرتبة 28 من أصل 50 مركزا، واحتلّ الرتبة 29 ضمن المراكز التي تخوض حملات المرافعة.

"إذا كان هذا الترتيب مشرّفا فهو مبنيّ على التطوّع والحرص على الاستقلالية والمصداقية، داخليا وخارجيا، وعلى العمل مع مختلف مكوّنات المجتمع المدني، وهذه النتيجة مُحفّزة على مزيد من العطاء مستقبلا"، يقول مسؤول بالمركز في لقاء تقديم نتائج الترتيب العالمي الصادر عن جامعة بنسلفانيا، بينما قال عبد الله ساعف: "هناك تنافسية كبيرة، وهذا يتطلّب اجتهادا كبيرا".

من جهة أخرى، قدّم مركز الأبحاث والدراسات في العلوم الاجتماعية آخر إصداراته البحثية، ويتعلّق الأمر بعدد خاص من مجلة "أبحاث"، تمحور حول "مسار القضاء في مجتمع مغربي متحوّل"، يتضمّن سبعة أوراق شارَك بها باحثون في إطار مجود جماعي دامَ عاميْن.

News-Letter

Dernières publications

Rapport stratégique 2010-2013

 

 

 

Qui est en ligne?

Nous avons 34 invités et aucun membre en ligne

compteurs de visites

02623079
Aujourd'hui
Hier
cette semaine
Administratif
ce mois
mois passé
deouis le début
182
1510
4658
1908465
29452
63086
2623079

Your IP: 54.166.188.64
Server Time: 2017-11-22 03:44:08

en haut

اجتماع المكتب التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية
المقر الجديد لمركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية

Deux adresses du CERSS:
1- Faculté de Sciences Juridiques Economiques et Sociales Rabat-Agdal, Boulevard des Nations Unies, CP. 10080, BP. 721, Agdal, Rabat, Maroc
2- 14, Avenue d'Alger, Immeuble B, Appartement n°3, CP.10020, Hassan, Rabat, Maroc
Tél= 00 212 (0) 537 76 06 76  ---- E-mail: cerss1993@gmail.com

Copyright © 2014. All Rights Reserved.