Get Adobe Flash player

Editorial

Une communication

au Bundestag 

 Par: Pr Abdallah SAAF 
 Berlin le 20-04-15

Invité à parler au Bundestag le 20 avril 2015 de l’expérience politique marocaine, j’ai tenu les propos suivants :

« Dans le tableau global de la région, on enregistre en cette période six pays en situation de guerre interne, (on ne sait si l’on doit parler de guerre civile  ou de conflits intérieurs en raison des acteurs transversaux impliqués), sept en situation de transition avec d’importantes difficultés, une situation d’occupation (la Palestine), deux situations de vulnérabilité, cinq pays seulement semblent stables, mais le sens, la portée de la stabilité diffère d’un pays à l’autre.... Lire la suite

Notre page sur facebook

Université du Développement Social

Université du Développement Social

Session d’été-Automne

« La société civile et ses nouveaux défis »

ارضية 

البرنامج

المتدخلون

المقررون

 L'argumentaire 

Le programme 

les intervenants

Les rapporteurs

Concept note

Formulaire d'inscription

Spécial membres

أقامت جائزة الشيخ "عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي"، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، حفلا تكريميا لرواد العمل التطوعي في الوطن العربي، من بينهم الباحث المغربي ورئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية عبد الله ساعف.

وسلم الشيخ عيسى بن علي بن خليفة الرئيس الفخري لجمعية "الكلمة الطيبة" البحرينية، درع الجائزة لعبد الله ساعف تقديرا له على جهوده وإسهاماته البحثية في مجال التنمية الاجتماعية.

 

وحظيت بالتكريم خلال هذا الحفل، الذي حضره الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أيضا، شخصيات وجمعيات ومؤسسات وهيئات مدنية تطوعية، من دول مصر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان وتونس والأردن ولبنان والسودان وموريتانيا، والصومال، اعترافا بمبادراتها في مجال ترسيخ ثقافة التطوع وخدمة المجتمع.

وأعرب عبد الله ساعف عن فخره بنيل هذه الجائزة، مؤكدا أن تتويجه بهذا التقدير العربي هو "اعتراف ضمني لهيئة عربية، بقيمة ومكانة المجتمع المدني المغربي وجهوده في خدمة قضايا التنمية". وأضاف أن المجتمع المدني في المغرب متميز وجد متقدم بالنسبة للمقاييس المعتمدة في المنطقة، كما أنه مجتمع مدني "حي جدا وطموح وواعد".

وقال ساعف، وهو أيضا أستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، "كان لا بد من الحضور في مثل هذه الفعاليات، لأن ذلك يمثل إسهاما من المجتمع المدني المغربي، في دعم جهود المنظمات المدنية في المنطقة العربية وتشجيعها وتقويتها وترسيخ أدوارها ومكانتها، بالنظر لدوره الريادي في خدمة قضايا المجتمع". واعتبر أن "المرحلة الحالية هي مرحلة الهيكلة وتفعيل أدوار المجتمع المدني خاصة تلك التي تهم السياسات العمومية، رغم وجود تفاوتات بنيوية بين منظمات المجتمع المدني العربية".

يشار إلى أن أنه تم خلال هذا الحفل أيضا، تكريم الأمين العام لجامعة الدول العربية ومساعده للشئون الاجتماعية بدر الدين علالي وسفير مملكة البحرين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية راشد عبد الرحمن آل خليفة.

جائزة الشيخ "عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي تهدف إلى تكريم رواد العمل التطوعي في العالم العربي، ووضع خبراتهم ومشاريعهم في دائرة الضوء في أوساط المتطوعين من كافة الدول العربية، ونشر ثقافة التطوع وإبراز دورها في التنمية الشاملة للمجتمعات العربية.

 

 

News-Letter

Dernières publications

 

Qui est en ligne?

Nous avons 91 invités et aucun membre en ligne

compteurs de visites

02967556
Aujourd'hui
Hier
cette semaine
Administratif
ce mois
mois passé
deouis le début
9906
5883
22335
2230062
73237
82623
2967556

Your IP: 54.81.117.119
Server Time: 2018-04-25 21:44:27

en haut

اجتماع المكتب التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية
المقر الجديد لمركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية

Deux adresses du CERSS:
1- Faculté de Sciences Juridiques Economiques et Sociales Rabat-Agdal, Boulevard des Nations Unies, CP. 10080, BP. 721, Agdal, Rabat, Maroc
2- 14, Avenue d'Alger, Immeuble B, Appartement n°3, CP.10020, Hassan, Rabat, Maroc
Tél= 00 212 (0) 537 76 06 76  ---- E-mail: cerss1993@gmail.com

Copyright © 2014. All Rights Reserved.