Get Adobe Flash player

Editorial

Une communication

au Bundestag 

 Par: Pr Abdallah SAAF 
 Berlin le 20-04-15

Invité à parler au Bundestag le 20 avril 2015 de l’expérience politique marocaine, j’ai tenu les propos suivants :

« Dans le tableau global de la région, on enregistre en cette période six pays en situation de guerre interne, (on ne sait si l’on doit parler de guerre civile  ou de conflits intérieurs en raison des acteurs transversaux impliqués), sept en situation de transition avec d’importantes difficultés, une situation d’occupation (la Palestine), deux situations de vulnérabilité, cinq pays seulement semblent stables, mais le sens, la portée de la stabilité diffère d’un pays à l’autre.... Lire la suite

Notre page sur facebook

Université du Développement Social

Université du Développement Social

Session d’été-Automne

« La société civile et ses nouveaux défis »

ارضية 

البرنامج

المتدخلون

المقررون

 L'argumentaire 

Le programme 

les intervenants

Les rapporteurs

Concept note

Formulaire d'inscription

Spécial membres

الرباط 10 يناير 2018/ومع

صدر حديثا العدد 64 من مجلة "أبحاث"، باللغتين العربية والفرنسية، متمحورا حول موضوع "المدن والمناطق المنجمية.. الحياة ما بعد المنجم" .

ويتضمن هذا العدد الجديد من المجلة ، التي يشرف عليها الأستاذ عبد الله ساعف، أشغال الدورة الصيفية لجامعة التنمية الاجتماعية التي نظمها مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية بدعم من مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وعمالة إقليم جرادة ووكالة المغرب الشرقي يومي 15 و16 ماي 2015 بمدينة جرادة.

وقد حرر القسم العربي من العدد كل من شلاط بوعبيد الأستاذ الباحث بكلية الحقوق بأكدال - الرباط بدراسة حول "الوضعية القانونية لمستخدمي المقاولات المنجمية"، ومحمد الحسني الباحث في علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش بدراسة حول "احتجاج الساكنة المحلية كمساءلة للمسؤولية الاجتماعية للمقاولات المنجمية".
ويخلص الباحث شلاط بوعبيد إلى ضرورة "مراجعة شاملة للنظام الأساسي المطبق في المقاولات المنجمية بهدف ملاءمته مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي عرفها المغرب ومع حاجيات وخصوصيات القطاع ومع مستجدات مدونة الشغل ومع الفلسفة الجديدة التي تروج لها والمتمثلة في تكريس الحقوق الأساسية في العمل، وتضمن له كذلك الريادة والتقدمية على مستوى تشريع الشغل الوطني".
أما الباحث محمد الحسني فيخلص في دراسته إلى أن للاختلاف في التمثل والتصور تداعيات وانعكاسات على أربع مستويات، وهي مستوى القيم والمعايير التي تعرف تحولات بمناسبة ما يحدث في المنطقة، ومستوى العلاقات الاجتماعية التي تتراوح بين الهدنة والتوتر، ومستوى المواقع والأدوار التي تتوزع في عدة اشكال، وأخيرا المؤسسات الاجتماعية التي تتأثر لا شك بهذا الصراع، سواء القريبة منها مثل المقاولة والقبيلة أو البعيدة مثل المدرسة.
وتضمن القسم الفرنسي من المجلة ثماني دراسات لكل من عبد العزيز عديدي الأستاذ ومدير المعهد الوطني للإعداد والتدبير، ومحمد بنيدير الباحث في مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية بالرباط، وعبد الكريم أزنفار مدير مكتب تنمية التعاون بالرباط، ومحمد هدي من المعهد الوطني للإعداد والتدبير، ونجوى معروف الباحثة في مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية ، وأمبر سير المستشارة بمديرية الشؤون القانونية بسان تيان، وعدي عزى (مهندس عام)، وفيصل بنشقرون الأستاذ بمعهد الزراعة والبيطرة الحسن الثاني بالرباط.

 

News-Letter

Dernières publications

 

Qui est en ligne?

Nous avons 86 invités et aucun membre en ligne

compteurs de visites

02955781
Aujourd'hui
Hier
cette semaine
Administratif
ce mois
mois passé
deouis le début
4014
4242
10560
2230062
61462
82623
2955781

Your IP: 5.9.142.56
Server Time: 2018-04-24 18:05:21

en haut

اجتماع المكتب التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية
المقر الجديد لمركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية

Deux adresses du CERSS:
1- Faculté de Sciences Juridiques Economiques et Sociales Rabat-Agdal, Boulevard des Nations Unies, CP. 10080, BP. 721, Agdal, Rabat, Maroc
2- 14, Avenue d'Alger, Immeuble B, Appartement n°3, CP.10020, Hassan, Rabat, Maroc
Tél= 00 212 (0) 537 76 06 76  ---- E-mail: cerss1993@gmail.com

Copyright © 2014. All Rights Reserved.